منتدى الاجيال العربية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الاجيال العربية, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العملة الأوروبية الموحدة...................... الأورو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sony78

avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

مُساهمةموضوع: العملة الأوروبية الموحدة...................... الأورو   الثلاثاء يونيو 09, 2009 5:41 pm

1/ تعريف عملة الأورو
تم اختيار اسم الاورو قي قمة الاتحاد الأوروبي في مدريد يومي 15-16 ديسمبر عام 1995م، وهي تشكل جزء من تسمية أوربا بالغات الأوروبية الشائعة الاستخدام كما أنها أحب إلى الجمهور وتداولها أسهل على النطق وعلى الإيحاء الرمزي بالانتماء ومن تم فإن اسم الاورو قد جاء اختياره متوافقا مع ثلاث عوامل وفواعل حركية رئيسية هي العامل اللغوي العامل القومي والعامل الزمني التاريخي وقد عمدت الدول الأوروبية إلى وضع أنظمة تفاعلية وفاعلة تمثل قاعدة للبناء النقدي وعلى أن ينم البناء عليها بشكل تدريجي تتابعي وقد تم ذلك من خلاله تأسيس النظام النقدي الأوروبي EMU والذي بموجبه تم إطلاق عملة حسابية أطلق عليها اسم "الإيكو ECU " Européen Currency Unit ثم عقد اتفاق ماسترخت الذي بموجبه تم تدشين الأورو فكرًا وموضوعا وأحكاما.
2/ تاريخ تأسيس عملة الأورو
في واقع الأمر فإن البداية الحقيقية والعملية للأورو وفكرة إنشاء العملة الأوروبية الموحدة كانت في اتفاقية ماسترخت التي وقعتها 15 دولة أوروبية في 07 فبراير 1992م، وهي النمسا، بلجيكا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، إرلندا، إيطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، البرتغال، أسبانيا، انجلترا والدانمرك، السويد، اليونان من هذا التاريخ بدأت أوروبا حملتها في تحقيق الوحدة النقدية وتأسيس مؤسسة النقد الأوروبية لتتحول فيما بعد إلى البنك المركزي الأوروبي وفي عام 1996م أقر زعماء الإتحاد الأوروبي شكل الأورو في أبريل عام 1998م وأعلن عن أسماء الدول المشاركة في الأورو ثم في ماي 1998م تم الإعلان عن تأسيس البنك المركزي الأوروبي واختيار أول رئيس له من هولندا ومقر البنك في فرانكفورت ويبدأ في ممارسة مهامه مع مطلع عام1999م حيث يبدأ اعتبارًا من 01 يناير 1999م إصدار الأورو وإطلاقه حسابيًا وإعلان أسعار صرف ثابتة غير قابلة للتعديل او الرجوع فيها لعملات الدول الأعضاء أمام الأورو أي Irrevocable Fixing of Exchange Rates .
3/ شكل الأورو
اعتمد تصميم الأورو على مجموعة من الرسوم الهندسية يتم رسمها على الورقة النقدية وتشير في مجموعها العام إلى كل العصور التاريخية التي مرت بها الحضارة الأوروبية وهذه الرسوم المختلفة في كل فئة من فئات الأورو وهي مصحوبة بشكل واحد مستديم في كافة الفئات باختلاف ألوانها وهو تعبير مشترك بين العام والخاص أي أن الفئات النقدية مطبوع عليها ومصحوبة بخريطة لأوروبا الكبرى وأطلق على ذلك باستخدام حرف E الذي هو الحرف الخامس من الأبجدية اليونانية Epsilon المرتبطة بهذه الحضارة الأوروبية بالإضافة إلى الحرف E في كلمة Europe وتخلل E خطأن متوازيان يرمزان إلى الاستقرار وستكتب عبارة الأورو بكل من الأحرف اللاتينية هكذا EURO والأحرف اليونانية هكذا EYPO فالأورو عند تصميمه لم تراع فيه قواعد العملة الورقية والمعدنية والإلكترونية فقط بل تجاوزت هذه القواعد إلى أصول تحريك الفواعل الاقتصادية والمالية وتتضمن عملية تصميم شكل الأورو قسمين أساسيين:
- القسم الأول: قسم نمطي عام تابت متواجد في جميع الأوراق المطبوعة وبصرف النظر عن الجهة التي قامت بإصداره والدولة التي قامت بهذا الإصدار ويشمل هذا القسم النمطي العام التابث نوعان من الثبات هما :
- ثبات مطلق في كل ورقة من الأوراق مهما اختلفت ألوانها فئاتها .
- ثبات جزئي متصل بالورقة من فئة معينة بذاتها .
2- القسم الثاني: قسم خاص بكل دولة من الدول الاثني عشر (12) و يتم إصدار الاورو فيها وفقا لحاجة كل سوق على النحو التالي:
v حاجة استبدال ماسة وعاجلة و حتمية للأورو ليحل محل العملات الوطنية لكل دولة من دول المجموعة الأوروبية (12) دولة .
v حاجة تعامل فعلية و واقعية ترتبط بحجم وكم المعروض النقدي .
v حاجة التوازن وتأثير توازني مع عملات الأسواق المالية و النقدية الدولية
4/ خصائصه
1. قوة نقدية لكتلة نقدية ذات أداء اقتصادي متعاظم ينمو بمعدلات سريعة غبر مسبوقة وذات اثر و تأثير سياسي و ثقافي متبادل على الاقتصاد يِثر فيه و يتأثر به سواء من حيث علاقات الإنتاج و الاستهلاك و عمليات التصدير و الاستيراد ، مجالات الادخار و الاستثمار ، جوانب الدخل و الناتج والعائد .
2.الاورو بحكم أوضاعه المستجدة و طاقاته المتجددة يفرز كل يوم وقائع أكثر من غريبة و أكثر من عجيبة فيها الكثير من القائم الفعلي و فيها ماهو متطلع إليه و محتمل ويمكن حدوثه في المستقبل.
3.قدرة ذات أداء سياسي و تأثير متبادل على النظم السياسية و المصالح السياسية و نظام الحكم و تؤثر فيه و تتأثر به من حيث توجهات الحكم السياسية سواء الداخلية أو الخارجية.
4.فاعلية ثقافية ذات أداء ثقافي حضاري اجتماعي تؤثر على ثقافة الفرد و المجتمع و تأثر به من حيث الولاء و الانتماء لحماية وهوية أروبية واحدة بذاتها و هو أمر لا يقف عند حدود الذات و لكن أيضا يتعاظم بالضرورة و التلازم و الإحساس بالآخرين.
5.الاورو كتلة في شكل عملة متعددة الجوانب و ممتدة الأبعاد ، يحتاج التعامل معها إلى فهم فلسفي عميق الجذور و لكافة جوانبها.
و أيما كان فان عملية أحلال الاورو محل عملات الدول الإحدى عشر (11) التي تظمها منطقة الاورو سوف تخلق فرصا اقتصادية هائلة أمام هذه الدول.
5/ أهداف الاورو
الاورو ككتلة نقدية في الفكر الاقتصادي للاقتصاد الجديد تتحول وتتحرك إلى تيار متدفق ساخن وفعال و هي كتيار لها أهداف و بعضها عام دائم و الأخر خاص مرحلي و يشمل أهداف جانبية و فرعية من بعضها :
1. إعادة تنظيم البنوك و المصارف الاروبية لتصبح أكثر قوة و قدرة على خدمة الكيان الأوروبي و تحقيق تطلعاته بالشكل الذي يؤدي إلى دعم الاقتصاد الأوروبي بشكل فعال ، وذلك من اجل بناء قواعد تمويلية ضخمة قادرة على دعم قدرات المشروعات الأوروبية في السوق الدولي و تحقيق المكانة المرموقة .
2.أعادة هيكلة الشركات والمشروعات لتصبح أكثر اقتصادية وفعالية و تعمل على مستوى النطاق الكبير و إكسابها اقتصاديات الحجم و النطاق و اقتصاديات الكتافة التشغيلية التي تحقق أعلى عائد و مردود ممكن من الاستثمار.
3.تحول أوروبا من دول محمية بنظم حماية ضريبية و جبائية و إدارية إلى اقتصاد أوروبي واحد وقوي متكتل ومتماسك يمتلك مزايا تنافسية ملموسة و محسوسة يستطيع ممارسة التنافسية بمهارة ومن هنا فأن الاورو يعمل كوسيلة و كأداة قوية لتحقيق الوحدة الأوروبية بعدت أساليب مختلفة أهمها: تنمية الولاء و الانتماء من اجل تعميق الحس القومي الأوروبي.
4.الهدف الرئيسي للاورو هو أحدات أداة فعل و تطوير في الزمن الحاضر لجعل الاقتصاد الأوروبي يتمكن من الأداء الحركي ليفعل فعل التواصل و الوحدة و يدعم من الحس الأوروبي ومن الشخصية الأوروبية.
سوف يصدر الاورو في خلال ثلاث أنظمة رئيسة هي على التوالي:
- النظام الأول: الأوراق عملة نقدية: يتم إصدارها مثل أي عملة ورقية أخرى في العالم وتخضع لذات إجراءات الإصدار والطبع والترقيم والتسلسل الخاص بالورقة النقدية وتحمل توقيعات محافظ البنك المركزي الأوروبي وعند طرح الأورو كعملة ستحل محل العملات الأوروبية الخاصة بكل دولة من دول المجموعة وعملة الأورو سوف تطرح قانونًا ولها قوة الإبراء والقبول العام ولها سبع فئات هي: 5أورو – 10 أورو – 20أورو – 50أورو -100 أورو -200أورو – 500أورو ، ولكل فئة من هذه الفئات شكل وحجم مختلف وكذا مقياس مختلف.
- النظام الثاني: المسكوكات المعدنية: وهي عملات مساعدة أو ما يطلق عليها أشباه النقود ويتم إصدارها لتسهيل المعاملات وسداد للفروق فالعملات المساعدة هي عملات لازمة للتداول ليس فقط للأفراد ولكن هو الأهم لمحلات التوزيع كما أنها لازمة للاقتناء ويحتاج النظام النقدي لها في التعامل بكونها معدنية وبالتالي فإن قابليتها للتآكل محدودة وقد تم طرح جانب منها بالفعل في ألمانيا وفرنسا وتم تداولها منذ عام 2000م إن كانت على نطاق محدود يتسع بالتدريج شيئًا فشيئا ولها ثمانية فئات هي:
1 سنت 2سنت، 5سنت،10سنت، 20 سنت، 50سنت، 1أورو، 2أورو، ولها وجهين أي أن النقود المعدنية تحمل وجهين هما وجه ثابت في جميع الفئات والأحجام الخاصة بالعملة المعدنية ويحدد قيمة الأورو وجه آخر له شكل خاص بكل فئة من الفئات ويختلف من دولة إلى أخرى ويحمل هذا الشكل طابعا محليا خاص لكل دولة من الدول الأعضاء.
- النظام الثالث: إصدار الأورو الحسابي والبطاقات الائتمانية:
على الرغم من أن هذا النظام الثالث إلا أنه كان الأول في التطبيق والاستخدام وبدأ تطبيقه منذ أول لحظة أطلق فيها الأورو وقد استخدم الأرور الحسابي منذ 01 يناير 2001، في عمليات الدفع والسداد الإلكتروني والحسابي عن طريق :
B البطاقات الائتمانية.
B الشبكات السياحية.
B السندات الحكومية وسندات الشركات.
B سداد الضرائب والمستحقات الحكومية.
B سداد الديون المستقبلية وعمليات الخصم والتخصيم.
B منح القروض الحكومية الدولية وكذلك المساعدات والهبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العملة الأوروبية الموحدة...................... الأورو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاجيال العربية :: التعليـــــم والدراسة :: البحوث والمناهج التعليميـــة-
انتقل الى: