منتدى الاجيال العربية

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى الاجيال العربية, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهنــــدرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sony78

avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

مُساهمةموضوع: الهنــــدرة   الخميس يونيو 04, 2009 6:57 pm

تعريف الهندرة:

هي إعادة التفكير المبدئي والأساسي وإعادة تصميم نظم العمل وإعادة هندسة ادارة الأعمال بصفة جذرية من اجل تحقيق تحسينات جوهرية فائقة في معايير الأداء الحاسم مثل التكلفة والجودة والخدمة والسرعة والاتقان وذلك باستخدام تكنولوجيا المعلومات المتطورة كعامل تمكين أساسي يسمح للمؤسسات والمنظمات بإعادة هندسة نظم إعمالها .
وقد نشأت الهندرة في أوائل التسعينات كأداة مساعدة وأداة رئيسية جديدة للفكر الاداري ويقوم هذا المدخل والمبدأ على نبذ وتغيير المفاهيم والقواعد والفروض التي تبني الإدارة قراراتها على أساسها والبحث عن قواعد وفروض ومفاهيم جديدة تناسب القرن الحادي والعشرين
ويرتكز هذا المدخل والمبدأ على مفهوم العملية التي تعني مجموعة من الإجراءات والأنشطة المتكاملة التي ينتج عنها شيء ما له قيمة للمواطن والزبون والمستفيد والمتعامل مع المؤسسة
عناصر الهندرة
• إعادة التفكير في الأساسيات
• إعادة التصميم الجذري
• تحقيق تحسينات متميزة
• الطموح والثورة على القديم
• التوجه نحو دراسة العمليات وليس الجزئيات الفرعية
• كسر القواعد وتحطيم التقاليد الموروثة
• الاستخدام الابتكاري لتكنولوجيا المعلومات

مبادىء الهندرة
• التنظيم على أساس النتائج وليس المهام
• معرفة الأشخاص الذين يستعملون مخرجات العملية
• تصنيف عمل تشغيل المعلومات الى الأعمال الحقيقية التي تنتج المعلومات
• التعامل مع الموارد في كل أنحاء المنظمة
• إعادة النظر بكل الأنشطة مهما صغر حجمها من المدخل حتى وصول الخدمة الى المواطن
• وضع نقطة القرار حيث ينجز العمل
• الحصول على المعلومات من المصدر المناسب
• معرفة نقاط الضعف من الجذور


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهنــــدرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاجيال العربية :: التعليـــــم والدراسة :: البحوث والمناهج التعليميـــة-
انتقل الى: